معرض

كردستان تشكل قيادة عمليات «حمرين» رداً على عمليات دجلة


كشف تقرير كردي الثلاثاء، عن قرب تشكيل قيادة عمليات باسم “حمرين”، ردا على تشكيل قيادة عمليات دجلة بأمر من القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي. ونقلت اسبوعية “آوينه” الكردية اليوم، ان قيادتي الحزبين الرئيسين في اقليم كردستان، الديمقراطي والاتحاد الوطني، منهمكتان منذ اكثر من شهر بتشكيل قيادة مشتركة من قوات الپيشمرگة والآسايش وشرطة كركوك للدفاع عن اهالي محافظة كركوك المستقطعة من اقليم كردستان.

وأضاف المصدر أن “وزير الپيشمرگة في حكومة اقليم كردستان جعفر الشيخ مصطفى ووكيله انور الحاج عثمان عقدا في الــ 6 من تشرين الثاني الجاري اجتماعا في كركوك مع قادة الاجهزة الامنية الكردية في كركوك لبحث تشكيل عمليات حمرين وآلية قيادتها وتسليحها وتأمين كافة المستلزمات اللوجستية لها”.

وأشار المصدر الى ان “الغرض من تشكيل عمليات حمرين هو للدفاع عن اهالي محافظة كركوك والمناطق المستقطعة الاخرى من استفزازات قيادة عمليات دجلة ضدهم حاليا وفي المستقبل”.

وبشأن قيادة القوات الخاضعة لعمليات حمرين، أفاد المصدر بان “قوات الپيشمرگة ستخضع لقيادة وزير الپيشمرگة ووكيله، فيما ستخضع قوات الآسايش (التابعة لحزبي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي) لقيادة محافظ كركوك، اما قوات الشرطة فستكون بقيادة مدير عام شرطة محافظة كركوك جمال طاهر”.

يذكر ان قيادة عمليات دجلة التي امر بتشكيلها رئيس الحكومة نوري المالكي بصفته قائدا عاما للقوات المسلحة اثارت جدلا واسعا بين الكتل والاطراف السياسية  بين رافض لها ومرحب بها، الامر الذي اضاف توترا جديد مضافا الى الازمة التي تشوب العلاقات بينها خصوصا بين القيادة الكردستانية ومجلس محافظة كركوك من جهة والاطراف الداعمة لها في بغداد من جهة اخرى.

شفق نيوز

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s