معرض

كردستان ستنتج بحلول عام 2013 مشتقات نفطية تلبي الطلب المحلي


أكد وزير الطاقة القطري محمد السادة، أن سوق النفط العالمية تتلقى إمدادات جيّدة وأن مستويات مخزون النفط مريحة. وقال أثناء زيارة إلى طوكيو «السوق تتلقى إمدادات جيدة
عالمياً ومستوى مخزون النفط في وضع مريح جداً.» وأضاف «ننتج أكثر من 700 ألف برميل يومياً لكن مع كمية مماثلة من المكثفات أيضاً.» وكان السادة يتحدث على هامش اجتماع لوزراء الطاقة والصناعة في البلدين.
وفي السعودية أعلن مصدر ان متوسط انتاج المملكة بلغ 9.77 مليون برميل يومياً من الخام في أيلول (سبتمبر). ووفق أرقام رسمية قدمتها الحكومة السعودية لـ”أوبك”، أنتجت المملكة 9.75 مليون برميل يومياً في آب (أغسطس) و9.80 مليون برميل يومياً من الخام في تموز (يوليو).
من ناحية أخرى أظهرت وثيقة مناقصة أن «شركة تسويق النفط العراقية» (سومو) تسعى الى شراء نحو 3.29 مليون طن من البنزين وزيت الغاز وغاز البترول المسيّل تسليم 2013، منها 1.643 مليون طن من البنزين 92 أوكتان، و1.097 مليون طن من زيت الغاز بنسبة كبريت 500 جزء في المليون، و548 ألف طن من غاز البترول المسيّل للتسليم في مرفأ خور الزبير.
إلى ذلك، أعلن وزير الموارد الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، أشتي هورامي، أن الإقليم سينتج مشتقات نفطية تكفي لتلبية الطلب المحلي بحلول العام المقبل، وقد يبدأ تصدير بعض تلك المنتجات. وقال في مؤتمر في أربيل إن «إقليم كردستان سيحقق الإكتفاء الذاتي الكامل من المنتجات النفطية العام المقبل وربما يصدّر بعضها»، وأنه يستورد منتجات نفطية هذا العام ويتلقى كميات صغيرة من بغداد. ويتوقع أن يؤدي توسيع مصفاة «كلك» في كردستان إلى زيادة طاقتها من 40 ألف برميل يومياً إلى مئة ألف نهاية السنة. ولفت هورامي إلى وجود محادثات مع شركات نفطية أخرى مهتمة بالدخول إلى الإقليم.

إنتاج الغاز
وأظهرت خطة نشرتها وزارة المال الأذرية أن أذربيجان ستجري زيادة متوسطة على إنتاجها من النفط والغاز في 2013. ويتوقع، وفق برنامج التنمية الإقتصادية، ارتفاع إنتاج النفط 0.7 في المئة إلى 43.2 مليون طن من 42.9 مليون طن متوقعة هذه السنة، في حين يتوقع أن يزيد إنتاج الغاز إلى 28.8 بليون متر مكعب، من 27.1 بليون.

وفي شأن آخر أعلنت المجموعة الأميركية – الإسرائيلية التي تطوّر حقل «تامار» للغاز الطبيعي قبالة الساحل على البحر المتوسط، انها وقّعت صفقة لمدة 16 سنة مع «دوراد إنرجي» الإسرائيلية لإمدادها بما يصل إلى 13.2 بليون متر مكعب من الغاز بـ3.5 بليون دولار.
وأورد البيان أن كميات الغاز التي تشتريها «دوراد» يمكن أن تنخفض بحسب مشكلات خطوط الأنابيب أو الطلب. وتقدر إحتياطات حقل «تامار» بما يزيد على 274 بليون متر مكعب من الغاز. ويتوقع أن تبدأ الإمدادات في نيسان (أبريل) 2013.

الأسعار
وامس تراجعت العقود الآجلة لخام «برنت» إلى 114 دولاراً مواصلة خسائرها لليوم الثاني بفعل المخاوف من تدهور التوقعات المتعلقة بنمو الطلب، لكن بواعث القلق المتصاعدة في شأن تنامي التوترات في الشرق الأوسط أبقت الخسائر محدودة. وطغى إستطلاع أظهر أن الإقتصاد الصيني ربما نما في الربع الثالث من السنة بأبطأ وتيرة منذ الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2009، على بيانات صدرت مطلع الأسبوع أظهرت تحسناً في واردات السلع الأولية لثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.
وهبط خام «برنت» 56 سنتاً إلى 114.06 دولار للبرميل بعد أن خسر 75 سنتاً في الجلسة السابقة. وانخفض الخام الأميركي أكثر من دولار إلى 90.82 دولار في وقت سابق من الجلسة قبل أن يقلّص خسائره إلى 79 سنتاً مسجلاً 91.07 دولار. وأعلنت منظمة «أوبك» أن سعر سلة خاماتها القياسية نزل إلى 111.06 دولار للبرميل الجمعة، من 111.35 في اليوم السابق

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s